الحلم الواضح: كيف ولماذا تدير الأحلام

جدول المحتويات:

الحلم الواضح: كيف ولماذا تدير الأحلام
الحلم الواضح: كيف ولماذا تدير الأحلام

فيديو: الحلم الواضح: كيف ولماذا تدير الأحلام

فيديو: الحلم الواضح: كيف ولماذا تدير الأحلام
فيديو: تحكم في احلامك ببساطة مع هذا الفيديو ؛ الاحلام الواضحة - lucid dreams 2023, مارس
Anonim

منذ بعض الوقت في المجتمع الغربي التأمل المُعاد تأهيله ، والذي كان يُعتبر سابقًا مهنة أكثر ملاءمة للهيبيين من الأشخاص الجادين. يتم إتقانها اليوم بمساعدة تطبيقات الهاتف المحمول ، الموصى بها للمؤسسات التعليمية ودراستها بنشاط في إطار أبحاث الدماغ. ربما تنتظرنا ممارسات أخرى من اليقظة الذهنية - ليس فقط في الواقع ، ولكن أيضًا في الحلم. هناك مفهوم للأحلام الواضحة أو الواضحة - تلك التي يفهم فيها الشخص أنه نائم ويمكنه ، بدرجة أو بأخرى ، التحكم في ما يحدث. نكتشف ما يقوله العلم عن مثل هذه الأحلام ، هل صحيح أنه يمكنك إحداثها بشكل هادف ، وهل يستحق ذلك.

نص: آسيا بوتوتسكايا

Image
Image

سمعة مثيرة للجدل

تقليديا ، لطالما كانت للأحلام والسلوك البشري أهمية كبيرة فيها. أثر هذا أيضًا على التقاليد الدينية. على سبيل المثال ، في الدين التبتي ، يمارس بون "يوجا النوم" (موصوفة ، على سبيل المثال ، في تعاليم Lama Tendzin Wangyal Rinpoche) ، وفي الطاوية هناك اتجاه "إتقان النوم". تعتبر الشامانية حتى الأحلام وحالات الوعي الحدودية هي الأداة الرئيسية للتواصل مع الأرواح. العديد من الأديان في الماضي ، من حيث المبدأ ، لم تكن تعرف الانقسام إلى عالم يقظ "حقيقي" وعالم "زائف" من الأحلام.

في الغرب ، غالبًا ما يتم الحديث عن الحلم الواضح على خلفية الاهتمام بالديانات الشرقية والتصوف. من نواح كثيرة ، يرتبط تعميم الموضوع باسم المفكر والكاتب كارلوس كاستانيدا. في كتابه The Art of Dreaming ، يصف الممارسات التي يمكن ممارستها في الأحلام من الشامانية الأمريكية الأصلية. وفقًا لتعاليم كاستانيدا ، فإن الحلم الواضح هو وسيلة لفهم "الواقع النشط المطلق".

حقيقة أن موضوع الحلم الواضح يمكن أن يتعايش في كثير من الأحيان في المحادثات مع الإدراك خارج الحواس ، أو تحويل الواقع أو الديانيتك (علمي زائف ، ووفقًا للعديد من التعاليم المدمرة لرون هوبارد) ، تخلق سمعة غامضة له. ومع ذلك ، تتم دراسة هذه الظاهرة اليوم من قبل العلوم المتقدمة للدماغ والوعي - ويسعى الكثير من الأشخاص المتحمسين للقضية إلى هذه التجربة لأغراضهم الخاصة.

يُعتقد أن مصطلح "الحلم الواضح" صاغه الطبيب النفسي والكاتب الهولندي فريدريك فان إيدن في عام 1913. لفترة طويلة ، احتفظ بمذكرات أحلامه ، ونتيجة لذلك حقق تجربة إدراك نفسه في المنام. شرح نظريته في مقال "بحث الأحلام". يُطلق على مؤسس دراسة علمية حقيقية للنوم (والتي تساعد اليوم في استقصاء الأحلام الواضحة) بالفعل عالم الفيزيولوجيا العصبية ناثانيال كلايتمان ، الذي وصف النوم متعدد الأطوار في الخمسينيات من القرن الماضي - وهذا هو الاسم الذي يطلق على حالة يكون فيها النوم موزعًا بشكل غير متساوٍ على مدار اليوم. يضاف إلى الليل ، على سبيل المثال ، النهار. كما طور طريقة تخطيط النوم - دراسة الأجهزة لحالة الشخص النائم. من خلال تحليل المؤشرات (التنفس والشخير ووضع الجسم وحركات الجسم وما إلى ذلك) ، تتيح لك الطريقة إنشاء مخطط تنويم مغناطيسي - عرض مرئي لهيكل النوم.

عالم النفس الفسيولوجي ستيفن لابيرج ، الذي أنشأ في عام 1987 معهدًا كاملاً لدراستها ، بدأ في التعامل مع الأحلام الواضحة. كما أكد وجود هذه الظاهرة. خلال تجاربه في السبعينيات ، أعطى المشاركون إشارات باستخدام حركات العين مباشرة من النوم - أكدت الأجهزة في هذا الوقت أن الشخص كان نائمًا حقًا. حدث هذا أيضًا لأنه خلال مرحلة نوم حركة العين السريعة ، يمكن للشخص تحريك عضلات العين - على عكس عضلات الجسم الأخرى الثابتة.

يستمر البحث حتى يومنا هذا. في عام 2011 ، استخدم العلماء في جمعية ماكس بلانك للبحث العلمي التصوير بالرنين المغناطيسي وتخطيط كهربية الدماغ لفحص حالة الشخص النائم.كان الهدف الرئيسي من الدراسة هو إقامة صلة بين نشاط الدماغ ومحتوى الأحلام. كان البحث صعبًا بسبب حقيقة أن الأشخاص النائمين لا يمكنهم الإبلاغ عن أي شيء - لذلك تمت دعوة المتطوعين الذين قالوا إنهم قادرون على تحقيق أحلام واضحة للمشاركة في الدراسة. خلال حلمهم الواضح ، طُلب منهم إعطاء الإشارات المحددة - لتخيل أنهم يمسكون بقبضاتهم بترتيب معين. أظهرت فحوصات الدماغ أن المشاركين في الدراسة قاموا بتنشيط المنطقة الحسية من القشرة الدماغية المسؤولة عن تخطيط الحركات - كما في الحالات التي يحرك فيها الشخص ذراعيه أثناء الاستيقاظ.

من المعروف أن النوم الطبيعي للإنسان ينقسم إلى مرحلتين - بطيئة وسريعة - تتناوب مع بعضها البعض في المتوسط كل 90-110 دقيقة. ترتبط المرحلة السريعة أو مرحلة REM ("حركات العين السريعة") بالأحلام - وعادة ما يتم الحديث عن الحالة الواضحة أيضًا في هذه المرحلة. تجعل قدرات مسح الدماغ اليوم من الممكن استخلاص استنتاجات حول ما يحدث له في الحلم. على وجه الخصوص ، يتحدث مروج العلوم ميتشيو كاكو عن هذه الدراسات في كتاب "مستقبل العقل". أثناء النوم ، يتم تنشيط الجزء المرئي من القشرة المخية - في حين أن الجزء الظهري الوحشي من قشرة الفص الجبهي والقشرة الأمامية المدارية ، والتي تساعد عادةً في الحفاظ على الانتباه و "تصفية" الأفكار ، وهي أيضًا مسؤولة عن ضبط النفس ، تكون غير نشطة في الناس النائمون. يرتبط هذا بعدد المرات التي تقفز فيها الصور في الأحلام وكيف أننا لا ننتقد ما نراه - يمكن اعتبار أغرب المؤامرات على أنها شيء لا يقوله أحد. أثناء الحلم الواضح ، يكون الجزء الظهري الوحشي من القشرة نشطًا - فعمله المتزايد يميز هذه الحالة عن المرحلة المعتادة لنوم حركة العين السريعة. هذا يشير إلى أنه في مثل هذه اللحظات ، يتم الحفاظ على الوعي بالفعل.

كيف يتم تحقيق الحلم الواعي

للحديث عن اليقظة ، من الجيد أن نفهم أولاً ماهية "أنا" لدينا - وهي ليست بهذه السهولة. لا يستطيع العلم حتى الآن إيجاد حل لـ "مشكلة الوعي الصعبة" التي صاغها ديفيد تشالمرز: ليس من الواضح سبب حصولنا على الخبرة الحسية والواعية وبشكل عام نحن أنفسنا. ببساطة ، ليس من الواضح كيف نفهم أننا نحن حقًا ، ومن أين تأتي تجربة الشخص الأول.

يقترح الفيلسوف المعرفي توماس ميتزينغر أننا غير قادرين على إدراك الوسائل التي نحصل من خلالها على المعلومات. هذا يعني أن الوعي هو محاكاة تم إنشاؤها بواسطة الدماغ: "نحن لا نرى الخلايا العصبية تفريغ في دماغنا ، لكننا ندرك فقط التمثيل الذي أنشأته." يخلق النوم انطباعات حسية يمكن تصديقها ويبدو حقيقيًا جدًا. الحلم الواضح هو موضوع مثير للاهتمام للغاية بالنسبة لفلسفة العقل. تتيح لك تجربة الأحلام الواضحة العثور على المصيد وكشف المحاكاة - لفهم أننا نائمون.

تظهر الأبحاث التي أجراها علماء من جمعية ماكس بلانك ، على سبيل المثال ، أن الأشخاص الذين يعانون من الأحلام الواضحة لديهم حجم متزايد من المادة الرمادية في قشرة الفص الجبهي الأمامية. وفقًا لهم ، أثناء الأحلام الواضحة ، تحدث عمليات مشابهة لعمليات ما وراء المعرفية - أي أنها تشبه قدرتنا على التفكير في تفكيرنا.

هناك العديد من الموارد والمنتديات ، بما في ذلك المنتديات الناطقة بالروسية ، حيث يمارس الأشخاص الحلم الموجه ، أو كما يطلق عليهم أيضًا "المرحلة" ، يتحدثون عن تجاربهم ، ويطلبون المشورة ويشاركون التقنيات. بالطبع ، هناك مدربون ومدربون يطلقون دورات بالفيديو مع قصص حول الوصول إلى "المرحلة" ويتعهدون بتعليم "النجم" مقابل المال. ومع ذلك ، فإن معهد Lucid Dreaming لديه أيضًا دورات تدريبية تلتزم بمنهج علمي لهذه القضية.

هناك العديد من التقنيات التي توصي بما يجب القيام به للدخول في حلم واضح. من المشاكل الرئيسية في الطريق إلى ذلك عدم قدرة النائم على فهم أنه نائم.لحل هذه المفارقة ، يتم استخدام اختبارات "الواقع" - يجب أن تساعد في البدء في التفكير بشكل أكثر نقدًا في الحلم. تتضمن هذه الفحوصات النظر إلى يديك أو النظر في المرآة ، ومحاولة قرص نفسك ، وتقييم كثافة الأشياء ، وقراءة نص أكثر من مرة أو النظر إلى ساعة ، وتذكر الماضي القريب وإعادة بناء سلسلة من الأحداث. يتحدث ستيفن لابيرج عن التقنيات المعرفية بالتفصيل في كتابه "ممارسة الحلم الواضح" أو مقاطع الفيديو.

هناك أيضًا طرق تقنية ، وهي متوفرة ليس فقط في المختبرات ، ولكن أيضًا للمستخدمين العاديين. يوصي معهد Lucid Dreaming باستخدام أجهزة DreamLight و NovaDreamer (ومع ذلك ، لم تعد هذه الأخيرة معروضة للبيع) ، المزودة بمصابيح LED وأجهزة استشعار لحركة العين - عندما يكتشف الجهاز حركة العين ، فإنه يقوم بتشغيل إشارات ضوئية لمساعدة الشخص على الشعور تأكد من أنه نائم. هناك أيضًا أقنعة Reme ، بدون أجهزة استشعار - إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك حتى شرائها من Ozon. الفكرة العامة لمثل هذه الأجهزة هي إعطاء الشخص النائم إشارة على أنه نائم والمساعدة في نقل الحلم إلى حالة واضحة.

على الرغم من أن ستيفن لابيرج يوصي بمثل هذه الأقنعة ، إلا أن توماس ميتزينجر ترك وصفًا مخيباً للآمال إلى حد ما للتمارين مع NovaDreamer. وفقًا للفيلسوف ، لم تساعده الإشارات الصادرة عن الجهاز على إدراك أنه كان نائمًا ، بل تشابكت مع سرد الأحلام. على سبيل المثال ، جلبت ومضات الثنائيات الحمراء كابوسًا حيث كان رائد فضاء ، وأضاءت أضواء الطوارئ في مكوكه. في قصة أخرى ، طاردته الشرطة الأمريكية بأضواء حمراء وامضة.

Image
Image

لماذا يسعى الناس لأحلام واضحة؟

يستطيع "الحالم الواضح" أن يفهم أنه في حلم - مما يعني أنه يمكنه التأثير على الحبكة ، مستفيدًا من حقيقة أنه لم يفقد الشعور بإرادته. بينما يكتشف الباحثون كيفية عمل العملية ، يشعر الممارسون بالقلق بشأن كيفية الدخول في حالة من الأحلام الواعية واستخدام الفرص التي فتحت.

الأشخاص الذين يقومون بتدريس الأحلام الموجهة لأولئك الذين يريدون أن يعتقدوا أن هذه التقنية ذات فائدة عملية. من بين المكافآت ، يسمون ، على سبيل المثال ، القدرة على التأثير في فسيولوجيا الجسم ، ومحاكاة الاجتماعات مع "الأشخاص المرغوب فيهم ولكن يتعذر الوصول إليهم أو الذين يصعب الوصول إليهم" (على سبيل المثال ، المشاهير أو الأقارب المتوفين) ، وإعادة تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ، فرصة لممارسة المهارات الرياضية والدراسة والحصول على كل أنواع المتعة وحتى تعزيز الامتثال للوجبات الغذائية - في الحلم لا يمكنك حرمان نفسك من أي شيء. "في الحلم الواضح. - محرر تقريبًا) نشعر بكل شيء بنفس الطريقة التي نشعر بها في الحياة الواقعية: وزن الجسم ، والرائحة ، واللمس ، وطعم الطعام ، وهو ألذ بكثير. قال أحد الممارسين في المجموعة المواضيعية: "سيكون أكثر الأطعمة اللذيذة التي تناولتها على الإطلاق".

على الرغم من حقيقة أن الكلمات المتعلقة بالتدريب أو إعادة التأهيل في الحلم تبدو صاخبة جدًا ، إلا أن الأشخاص الذين يمارسون الأحلام الواضحة على الموارد والمنتديات يزعمون أنهم يحققون نتائج مبهرة. ولكن بينما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب النوم بالحلم الواضح في مكافحة الكوابيس ، فإن قاعدة البحث الحالية لاستنتاجات عالية المستوى حول التأثيرات العلاجية ليست كافية. لذلك من الصعب تحديد مدى صحة قصص النجاح - ومن حيث المبدأ ، القصص المتعلقة بتكرار الأحلام المضبوطة. يشير ستيفن لابيرج إلى أنه عند دراسة الصور الذهنية والهلوسة والأحلام ، يجد الباحثون حتمًا صعوبة في التحقق من البيانات. عندما يكون المصدر الرئيسي للمعلومات هو التقارير الذاتية ، فمن المحتمل جدًا أننا نتعامل مع "راوي قصص غير موثوق به".

يستخدم الناس الأحلام الواضحة لأسباب متنوعة. بالنسبة للبعض ، فإن ممارسة الحلم الواضح هي طريقة للحصول على حالة جديدة من الوعي غير متوفرة في الحياة العادية. وبالتالي ، يلعب شخص ما مواقف حقيقية وافتراضية.وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الممارسين يرون الأحلام الواضحة بطريقة مقصورة على فئة معينة - فهم يعتقدون أنهم على اتصال ليس بنفسيتهم ، ولكن مع "عوالم خفية" وسكانها.

يتوقع البعض في حبكة الحلم استعادة الاتصال بهياكل النفس التي لا تكون في الأفق عادة ، ولكنها موجودة مخفية عن أنفسنا. ولكن ما إذا كانت هذه التجربة مفيدة وآمنة هو سؤال كبير. أثناء العلاج النفسي ، يرافق الشخص أخصائي - هنا يجد نفسه وجهاً لوجه مع منتجات اللاوعي.

تنتقد أخصائية العلاج النفسي التحليلي وعالمة النفس الإكلينيكي مارغريتا كورنيلوفا "قوة الشفاء" للأحلام الموجهة في العلاج الذاتي: "هناك أسباب للشك في أن هذه الممارسات تحدث تأثيرًا تحوليًا حقيقيًا. كقاعدة عامة ، يتم إعادة تنشيط الدفاعات النفسية عند الاستيقاظ وتحييد النتيجة. وحتى في الحلم نفسه ، فإن عملهم يضعف ، لكنه لا يتوقف تمامًا. وليس عبثًا ، لأنه من أجل تكامل الأجزاء المنقسمة من النفس ، فأنت بحاجة إلى نوع من الفضاء الانتقالي ، ووعاء ، وآخر - شخص سيساعد في استيعاب هذه التجربة وتحقيقها. بدون هذه المساحة ، فإن النفس ببساطة ليست جاهزة للـ "البرد" المعرفي العاطفي الذي يغمرها ". وفقًا للخبير ، يمكن لممارسة الحلم الواضح أن تسهل الاتصال بأجزاء منفصلة من النفس ، ولكن بعد ذلك يجب دمج المواد التي تم الحصول عليها ، وهذا سيتطلب معالجًا نفسيًا. تلاحظ كورنيلوفا أنه في حالة عدم وجود علاج في مثل هذه الحالة ، هناك ثلاثة خيارات ممكنة. الاتصال الحقيقي بهذه الأجزاء من النفس إما لن يحدث ، لأن الدفاعات ستعمل ، أو سيحدث ، ولكن في شكل اختراق يمكن أن يؤدي إلى حالة من الذهان ، أو عند الاستيقاظ ، سيتم قمعه تدريجياً ، مشوهة ومنسية.

هل حلم واضح آمن

المبشر الرئيسي للحلم الواضح ، LaBerge ، متفائل بشأن السؤال ، مع ذلك ، يجادل بأن الشيء الرئيسي هنا هو المسؤولية الشخصية. ووفقا له ، فإن معظم الأحلام الواضحة ملونة بشكل إيجابي أكثر من الأحلام البسيطة. ومع ذلك ، فإننا نعترف بأن هناك أشخاصًا يمكن أن يخافوا أو ينزعجوا بشدة من الأحلام الواعية ، لذلك لا نوصي بفعلها جميعًا على التوالي. من ناحية أخرى ، نحن على يقين تام من أن الأحلام الواضحة غير ضارة تمامًا للأشخاص ذوي التكوين العقلي الطبيعي. يستخدم الأحلام الواضحة من قبل أشخاص مختلفين لأغراض مختلفة وليس دائمًا بأفضل طريقة ، ولكن هذا لا ينبغي أن يصرف انتباه الباحثين في النوم عن العمل على حل المشكلة "، كتب لابيرج.

في الوقت نفسه ، لا ينصح دكتور العلوم البيولوجية فلاديمير كوفالزون بممارسة الأحلام الواعية في المنزل ، على الرغم من فوائدها المحتملة. "لقد ثبت أنه نموذج مثير للاهتمام للغاية لعدد من الأشياء ، ويمكن ممارسته في مواقف معينة ، لا سيما في ضحايا الهجمات الإرهابية والحوادث ومتلازمات ما بعد الصدمة ، والتي يتم الآن أيضًا دراستها بشكل مكثف" يقول. يضيف كوفالسون أن المتخصصين في الطب النفسي العصبي يعترضون على توصيات هذه التقنية فقط لتجربة الأحاسيس غير العادية: "الأحلام الواضحة هي شكل خاص من أشكال الوعي المتغير ، وليست مطابقة للأحلام. إذا كنت تمارس هذه الحالة باستمرار ، فإنك تحرم نفسك من النوم الطبيعي مع الأحلام ، وما يرتبط به ، وما هو محفوف به ، لا يمكننا فهمه تمامًا. لكن من الواضح أنه لا يوجد شيء جيد في ذلك ".

في مثل هذه الآراء ، يمكن للمرء أن يرى الرغبة في السيطرة على ما يفعله الشخص بوعيه ، وكذلك القلق من أي حالات حدودية متغيرة للنفسية تسبب في المجتمع. لا يزال هناك سبب للمخاوف. يؤدي النوم عددًا من الوظائف المهمة ، بما في ذلك تسهيل نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى - وحرمان أنفسنا منها ، كما نفقد هذه الخصائص القيمة.شيء آخر هو أن الأحلام الواضحة ليست دائمًا هادفة - فهناك دليل على أنها تحدث بشكل عفوي. لذلك ، يمكن أن يكون هذا أيضًا متغيرًا من القاعدة.

إن السعي وراء الحلم الواضح هو عمل شخصي للجميع. لكن ظاهرتهم ذاتها مرتبطة بأسئلة مهمة ، بدأ علم التفكير والوعي الحديث في الاقتراب من إجاباتها. هل هناك خط واضح بين النوم واليقظة؟ هل صحيح أن التجربة الحية والواضحة والحيوية تعني أننا نختبر شيئًا حقيقيًا؟ أين يختبئ "أنا" لدينا؟

يجادل الممارسون بأن الأحلام الواضحة "ليست تخيلًا ، وليست تنويمًا ذاتيًا ، وليست خيالًا ، وليست هلوسة ، ولكنها حقيقة أخرى ، حقيقية وحقيقية مثلنا" يبدو الأمر مقصورًا على فئة معينة ، لكننا اليوم نفهم أننا ندرس الواقع فقط في إطار تجربتنا الحسية. من الممكن أنه مع تطور التكنولوجيا وعلوم الدماغ ، ستكون البشرية بالفعل قادرة على فتح "أبواب الإدراك" - وستصبح دراسة الأحلام الواضحة أداة مهمة لتحقيق ذلك.

الصور: Сlippings

Image
Image

شعبية حسب الموضوع

Lucid Dreaming: How And Why To Manage Dreams

A life 2023

Table of contents:

Lucid Dreaming: How And Why To Manage Dreams
Lucid Dreaming: How And Why To Manage Dreams
Video: Lucid Dreaming: How And Why To Manage Dreams
Video: How To Control Your Dreams Tonight For Beginners (Lucid Dreaming Guide) 2023, February
Anonim

Some time ago in Western society rehabilitated meditation, which was previously considered an occupation more suitable for hippies than for serious people. Today it is being mastered with the help of mobile applications, recommended for educational institutions and actively studied in the framework of brain research. Perhaps, other practices of mindfulness await us further - and not only in reality, but also in a dream. There is a concept of lucid, or lucid, dreams - those in which a person understands that he is sleeping and can, to one degree or another, control what is happening. We figure out what science says about such dreams, is it true that you can cause them purposefully, and is it worth doing.

Text: Asya Pototskaya

Image
Image

Controversial reputation

Traditionally, dreams and human behavior in them have always been of great importance. This also affected religious traditions. For example, in the Tibetan religion Bon practice "yoga of sleep" (it is described, for example, in the teachings of Lama Tendzin Wangyal Rinpoche), and in Taoism there is a direction of "mastery of sleep". Shamanism even considers dreams and borderline states of consciousness to be the main instrument of communication with spirits. Many religions in the past, in principle, did not know the division into the "real" waking world and the "fake" world of dreams.

In the West, lucid dreaming has become more often talked about against the background of interest in Eastern religions and mysticism. In many ways, the popularization of the topic is associated with the name of the thinker and writer Carlos Castaneda. In the book The Art of Dreaming, he describes practices that can be practiced in dreams from Native American shamanism. According to Castaneda's teachings, lucid dreaming is a way to comprehend "absolute energetic reality."

The fact that the topic of lucid dreaming can often coexist in conversations with extrasensory perception, reality transurfing or dianetics (pseudoscientific and, according to many, destructive teachings of Ron Hubbard), creates an ambiguous reputation for it. Nevertheless, today this phenomenon is being studied by the advanced sciences of the brain and consciousness - and many people passionate about the issue seek this experience for their own purposes.

It is believed that the term “lucid dreaming” was coined in 1913 by the Dutch psychiatrist and writer Frederick van Eden. For a long time, he kept a dream diary, as a result of which he achieved the experience of being aware of himself in a dream. He expounded his theory in the article "Research of Dreams". The founder of a truly scientific study of sleep (which today helps to investigate lucid dreams) is already called the neurophysiologist Nathaniel Kleitman, who described polyphasic sleep in the 1950s - this is the name for a situation when sleep is unevenly distributed during the day and is added to the night, for example, daytime. He also developed a method of polysomnography - a hardware study of the state of the sleeping person. By analyzing indicators (breathing, snoring, body position, body movements, and so on), the method allows you to create a hypnogram - a visual display of the structure of sleep.

Psychophysiologist Stephen LaBerge, who in 1987 created an entire institute to study them, came to grips with lucid dreaming. He also confirmed that this phenomenon exists. During his experiments back in the seventies, participants gave signals using eye movements directly from sleep - devices at this time confirmed that a person was really sleeping. This also happened because during the REM sleep phase, a person can move the eye muscles - in contrast to other, immobilized muscles of the body.

Research continues to this day. In 2011, scientists at the Max Planck Society for Scientific Research used MRI and electroencephalography to examine the state of a sleeping person.The main goal of the study was to establish a link between brain activity and dream content. The search was made difficult by the fact that sleeping people cannot report anything - so volunteers who said they were capable of lucid dreams were invited to participate in the study. During their lucid dream, they were asked to give the specified signals - to imagine that they are clenching their fists in a certain order. Brain scans showed that the participants in the study activated the sensorimotor area of ​​the cerebral cortex, which is responsible for planning movements - as in cases when a person moves his arms while awake.

It is known that normal human sleep is divided into two phases - slow and fast - which alternate with each other, on average, every 90-110 minutes. The fast, or REM phase ("rapid eye movements"), is associated with dreams - the lucid is also usually talked about at this stage. The capabilities of brain scanning today make it possible to draw conclusions about what happens to it in a dream. In particular, the popularizer of science Michio Kaku talks about these studies in the book "The Future of Mind". During sleep, the visual part of the cerebral cortex is activated - while the dorsolateral part of the prefrontal cortex and the orbitofrontal cortex, which usually help to maintain attention and "filter" thoughts, and are also responsible for self-control, are inactive in sleeping people. This is related to how often images jump in dreams and how we are uncritical to what we see - the strangest plots can be perceived as something that goes without saying. During lucid dreaming, the dorsolateral cortex is active - its increased work distinguishes this state from the usual phase of REM sleep. This suggests that in such moments, awareness is indeed maintained.

How Lucid Dreaming Is Achieved

To talk about mindfulness, it’s a good idea to first understand what our “I” is - and it’s not that easy. Science cannot yet find a solution to the "difficult problem of consciousness" formulated by David Chalmers: it is unclear why we get sensory, conscious experience and in general are ourselves. Simply put, it is not clear how we understand that we are really us, and where the first-person experience comes from.

The cognitive philosopher Thomas Metzinger suggests that we are incapable of perceiving the means by which we obtain information. This means that consciousness is a simulation created by the brain: "We do not see the neurons discharging in our brain, but we perceive only the representation created by them." Sleep creates believable sensory impressions and seems very real. Lucid dreaming is a very interesting topic for the philosophy of mind. The experience of lucid dreaming allows you to find the catch and expose the simulation - to understand that we are sleeping.

Research by scientists from the Max Planck Society, for example, shows that people experiencing lucid dreaming have an increased volume of gray matter in the anterior prefrontal cortex. According to their assumptions, during lucid dreams, processes similar to metacognitive processes occur - that is, they resemble our ability to think about our own thinking.

There are many resources and forums, including Russian-speaking ones, where people practicing guided dreaming, or, as they are also called, "phase", talk about their experiences, ask for advice and share techniques. Of course, there are coaches and trainers who produce video courses with stories about reaching the "phase" and undertake to teach the "astral" for money. However, the Institute of Lucid Dreaming also has training courses, which adheres to a scientific approach to the issue.

There are many techniques that recommend what to do to enter a lucid dream. One of the main problems on the way to this is called the inability of the sleeper to understand that he is sleeping.To resolve this paradox, “reality” tests are used - they should help to start thinking more critically in a dream. Such checks include looking at your hands or looking in the mirror, trying to pinch yourself, assessing the density of objects, reading a text more than once or looking at a watch, recalling the recent past and reconstructing a chain of events. Stephen LaBerge talks about cognitive techniques in detail in his book "The Practice of Lucid Dreaming" or videos.

There are also technical methods, and they are available not only in laboratories, but also for ordinary users. The Institute for Lucid Dreaming recommends DreamLight and NovaDreamer devices (the latter, however, are no longer on sale), equipped with LEDs and eye movement sensors - when the device detects eye movement, it turns on light signals to help a person feel and make sure that he is sleeping. There are also Reme masks, without sensors - if you wish, you can even buy them on Ozon. The general idea of ​​such devices is to give the sleeping person a sign that he is asleep and help bring the dream into a lucid state.

Although Stephen LaBerge recommends such masks, Thomas Metzinger left a rather disappointing description of exercises with NovaDreamer. According to the philosopher, the signals from the device did not help him realize that he was asleep, but instead intertwined with the narrative of dreams. For example, the red flashes of diodes brought a nightmare where he was an astronaut, in whose shuttle emergency lights came on. In another story, he was chased by American police with red flashing lights.

Image
Image

Why do people seek lucid dreaming?

The "lucid dreamer" is able to understand that he is in a dream - which means that he can influence the plot, taking advantage of the fact that he has not lost the feeling of his own will. While researchers are figuring out how the process works, practitioners are concerned about how to enter a state of lucid dreaming and use the opportunities that have opened up.

People who teach guided dreams to those who want to believe that the technique is of practical use. Among the bonuses, they name, for example, the ability to influence the physiology of the body, simulate meetings with "desirable but inaccessible or hard-to-reach people" (for example, celebrities or deceased relatives), rehabilitation of people with disabilities, the opportunity to work out sports skills, study, get all kinds of pleasure and even promote compliance with diets - in a dream you can not deny yourself anything. “In lucid dreaming. - Ed. Approx.) We feel everything the same way as in real life: body weight, smell, touch, taste of food, and it is much tastier. It will be the most delicious food you have ever eaten,”says one of the practitioners in the thematic group.

Despite the fact that the words about training or rehabilitation in a dream seem too loud, people who practice lucid dreaming on resources and forums claim that they achieve impressive results. But while the American Academy of Sleep Medicine recommends lucid dreaming in the fight against nightmares, the current research base for high-profile conclusions about therapeutic effects is not enough. So it's hard to say how true the success stories are - and in principle, the stories about the frequency of controlled dreams. Stephen LaBerge points out that when studying mental images, hallucinations and dreams, researchers inevitably find the data difficult to verify. When the main source of information is subjective reports, we are very likely to be dealing with an "unreliable storyteller."

People use lucid dreaming for a variety of reasons. For some, the practice of lucid dreaming is a way to get a new state of consciousness that is not available in ordinary life. Someone thus plays out real and hypothetical situations.It should be mentioned that many practitioners perceive lucid dreams in an esoteric manner - they believe that they come into contact not with their own psyche, but with the "subtle worlds" and their inhabitants.

Some expect in the plot of the dream to restore contact with those structures of the psyche that are usually not in sight, but exist hidden from ourselves. But whether such an experience will be useful and safe is a big question. During psychotherapy, a person is accompanied by a specialist - here he finds himself face to face with the products of the unconscious.

Psychoanalytic psychotherapist and clinical psychologist Margarita Kornilova criticizes the “healing power” of guided dreams in self-therapy: “There are reasons to doubt that these practices bring a real transformative effect. As a rule, psychological defenses are reactivated upon awakening and neutralize the result. And even in the dream itself, although their action weakens, it does not completely stop. And not in vain, because for the integration of the split-off parts of the psyche, you need a kind of transitional space, a container, another - someone who will help to digest and realize this experience. Without this space, the psyche is simply not ready for the cognitive-affective “hail” that floods it”. According to the expert, the practice of lucid dreaming can facilitate contact with split-off parts of the psyche, but then the material obtained needs to be integrated, and this will require a psychotherapist. Kornilova notes that in the absence of therapy in such a situation, three options are possible. Real contact with these parts of the psyche either will not happen, because the defenses will work, or it will happen, but in the form of a breakthrough that can lead to a state of psychosis, or upon awakening, it will be gradually repressed, distorted and forgotten.

Are Lucid Dreaming Safe

The main evangelist of lucid dreaming, LaBerge, is optimistic about the question, arguing, however, that the main thing here is personal responsibility. According to him, most of lucid dreams are colored much more positively than simple dreams. “Nevertheless, we admit that there are people who can be frightened or very disturbed by lucid dreaming, therefore we do not recommend doing them all in a row. On the other hand, we are absolutely sure that lucid dreams are completely harmless for people of a normal mental make-up. Lucid dreaming is used by different people for different purposes and not always in the best way, but this should not distract sleep researchers from working on the problem,”writes LaBerge.

At the same time, Doctor of Biological Sciences Vladimir Kovalzon does not recommend practicing lucid dreaming at home, despite their potential benefits. “It has been shown to be a very interesting model for a number of things, it can be practiced in certain situations, in particular in victims of terrorist attacks, accidents, post-traumatic syndromes, which are also now being intensively studied,” he says. Kovalson adds that neuropsychiatric specialists object to the recommendations of this technique only for experiencing unusual sensations: “Lucid dreams are a special form of altered consciousness, not identical with dreams. If you constantly practice this state, you deprive yourself of normal sleep with dreams, and what this is connected with, what it is fraught with, we cannot fully understand. But it’s clear that there’s nothing good about it.”

In such opinions, one can see the desire to control what a person does with his consciousness, as well as the anxiety that any altered, borderline states of the psyche cause in society. Still, there is a reason for the fears. Sleep performs a number of important functions, including facilitating the transfer of information from short-term memory to long-term memory - depriving ourselves of it, we also lose these valuable properties.Another thing is that lucid dreams are not always purposeful - there is evidence that they occur spontaneously. So, this can also be a variant of the norm.

Whether to strive for lucid dreaming is everyone's personal business. But their very phenomenon is associated with important questions, to which the modern science of thinking and consciousness is just beginning to approach the answers. Is there a clear line between sleep and wakefulness? Is it true that living, clear and vivid experience implies that we are experiencing something real? Where is our "I" hiding?

Practitioners argue that lucid dreams are "not visualization, not self-hypnosis, not imagination, not hallucinations, but another reality, as real and real as ours." It sounds esoteric, but today we understand that we study reality only within the framework of our own sensory experience. It is possible that with the development of technology and brain science, humanity will indeed be able to open the "doors of perception" - and the study of lucid dreaming will become an important tool for this.

PHOTOS: Сlippings

Image
Image

Popular by topic